تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022: كندا تحسم بطاقة تأهلها بفوزها على جامايكا

حسمت كندا بطاقة تأهلها إلى نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، وذلك بفوزها الاحد على ضيفتها جامايكا "4-صفر" ضمن الجولة الثالثة عشرة قبل الأخيرة من الدور الثالث الحاسم من تصفيات الكونكاكاف "أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي".

وكان بإمكان كندا أن تحسم تأهلها في الجولة الماضية لو لم تخسر أمام مضيفتها كوستاريكا صفر-1 في منتصف الأسبوع الحالي، لكنها نجحت في اللحاق بركب المتأهلين بفوزها في مباراة كانت بحاجة إلى نقطة منها لضمان نيلها إحدى البطاقات الثلاث المؤهلة مباشرة عن منطقة الكونكاكاف.

وبفوزها الثامن الذي تحقق أمام 30 ألف متفرج احتشدوا في ملعب "بي أم أو فيلد" في مدينة تورنتو، مقابل 4 تعادلات وهزيمة فقط، رفعت كندا رصيدها إلى 28 نقطة في الصدارة بفارق تسع نقاط عن كوستاريكا الرابعة التي تلعب لاحقاً في السلفادور.

ويعود المنتخب الكندي إلى المونديال، للمرة الأولى منذ 1986 حين شارك للمرة الأولى والوحيدة وخسر جميع مبارياته الثلاث.

ويدين فريق المدرب الإنجليزي جون هيردمان بفوزه إلى كايل لارين 13 وتايجون بيوكانن 44 وجونيور هويلت 82، قبل أن يضيف أدريان ماريابا الهدف الرابع عن طريق الخطأ في مرمى فريقه 88.

وبدا واضحاً منذ صافرة البداية التصميم الكندي على حسم الأمور وعدم انتظار مباراة الجولة الأخيرة المقررة الأربعاء المقبل على أرض بنما، وكان لارين قريباً من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الخامسة لكن الحارس أندري بلايك تألق وأنقذ فريقه.

لكن لارين كان أكثر توفيقاً في الدقيقة 13 حين افتتح التسجيل إثر لعبة جماعية جميلة وتمريرة بينية من اللاعب البرتغالي الأصل ستيفن أوستاكويو في ظهر دفاع جامايكا التي كان خروجها من التصفيات خالية الوفاض محسوماً.

وكان جلياً أن أصحاب الأرض لن يقفوا عند هذا الحد وكان جوناثان ديفيد قريباً من الهدف الثاني في الدقيقة 15 لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث، ثم حذا بيوكانن حذوه في الدقيقة 21 بتسديده فوق العارضة.

وأثار لارين حفيظة مدربه هيردمان عندما أهدر فرصة هدف في الدقيقة 38 وهو في موقع مثالي للتسجيل، إلا أن بيوكانن أراح أعصاب الجمهور ومدربه الإنكليزي حين أضاف الهدف الثاني قبيل انتهاء الشوط الأول بعد عرضية من جوناثان ديفيد.

ووسط احتفال الجمهور، واصل الكنديون سيطرتهم في الشوط الثاني لكنهم عجزوا عن ترجمتها الى أهداف حتى الدقيقة 82 حين مرر بيوكانن الكرة الى هويلت الذي أودعها الشباك، قبل أن تحسم الأمور نهائياً بهدف رابع بالنيران الصديقة سجله ماريابا في مرماه بعدما أخطأ في اعتراض عرضية سام أديكوغبي 88.