قطر تشارك في مؤتمر إعلان التبرعات لصندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ

شاركت دولة قطر في مؤتمر إعلان التبرعات رفيع المستوى للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة.

مثّل دولة قطر في المؤتمر، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وأعلن سعادته في كلمة قطر التي ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي، عن استمرار العمل للتوقيع على اتفاق لتقديم مساهمة مالية للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع الأمم المتحدة، بإجمالي 2 مليون دولار أمريكي، للفترة 2021-2022، لمواصلة تمكينه من تلبية الاحتياجات وتعزيز دوره ليبقى في طليعة الجهات القائمة بالاستجابة الإنسانية في العالم.

وأعرب سعادته عن تطلعه لمواصلة العمل الوثيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، مؤكداً مواصلة دولة قطر دعمها للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.

ولفت إلى أن دولة قطر كانت من بين أوائل الدول التي قدَّمت الدعم للصندوق، وتجاوز إجمالي المساهمات المُقدمَة حتى تاريخه 17 مليون دولار أمريكي، إلى جانب تسديد تعهدها بمبلغ 5 مليون دولار للصندوق للفترة 2017-2021.

وأعرب سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، عن فخر دولة قطر بالعضوية في الفريق الاستشاري للصندوق، ورئاستها لمجموعة دعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للفترة من يوليو 2020 حتى يونيو 2021.

وقال إن دولة قطر تُقَدِّرُ الدور المحوري الذي تضطلع به منظومة الأمم المتحدة في الاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية، وخاصة في ظل التحديات المُستمرة لجائحة فيروس كورونا والأزمة المناخية.

وفي هذا الصدد نوّه سعادته بشكلٍ خاص بالدور المشهود والإنجازات الجديرة بالثناء التي حققها الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، منذ إنشائه في تيسير تقديم المساعدات العاجِلة والمُنقِذَة للحياة، والاستجابة لحالات الطوارئ على نحوٍ كفؤ وفعَّال، كما أثنى سعادته على جهود مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والشركاء الدوليين.

وأعرب عن الشكر لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية على عقد هذا الحدث الهام الذي يُصادف الذكرى السنوية الخامسة عشرة للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.